التداوى بالأعشاب

التداوى بالأعشاب


الأعشاب الطبيه تستخدم بشكل كلى فى عمليه التداوى والأستشفاء او للحصول على هدف طبي معين بعد دراسه نوع النبات وخصائصة المميزه .

والنباتات لها قدرة فعالة على انتاج العديد من المركبات الكيميائية التى يمكن استغلالها من قبل المختصين وعلماء الطب البديل فى انتاج العديد من الوصفات الطبيه المفيده لصحه الانسان اوالحيوانات للقضاء على مرض معين يهدد الصحه او جعل الحياة افضل واسهل .

بل ايضا تستطيع النباتات من خلال هذه المركبات حمايه نفسها من الحشرات الضاره او الحيوانات المفترسه التى تسعى إلى القضاء عليها.

وحتى الآن تم اكتشاف فقط 10% من اجمالى المركبات على سطح الأرض وهو رقم ضئيل جدا ولكن من خلال هذه المركبات تم تطوير الكثير من الأدويه والعقاقير وبدون شك هذا يعطى تلميحا ان عند اكتشاف المزيد سيؤثر بالإيجاب على البشريه وجميع المخلوقات ايضاً.

بعض انواع الأعشاب الطبيه وفوائدها

حب الرشاد

من انواع الحبوب سريعة النمو وتشتهر بزراعتها وانتشارها فى ايران, ويتم الأستفادة من معظم اجزائها الساق والبذور والأوراق ويمكن اكلها نيئة او اضافتها للطعام على السلطه مثلاً او تطهى مع الطعام لاإضافه نكهه طيبه.

من فوائدها فى الحفاظ على صحه القلب والأوعيه الدمويه حيث انها تحتوى على فيتامين -سى-

ويمكن اضافته للطعام باستمرار لأحتوائه على فيتامين -ك- الذى يعد من اهم الفيتامينات التى تغذى القلب وتحافظ على الأوعيه الدموية.

ايضاً يستخدم فى تقويه العظام والمفاصل ويحارب هشاشه العظام حيث يحتوى على كميه كبيره من الكالسيوم والمنغنيز.

الشاى الأخضر

يحتوى الشاى الأخضر على الكثير من الفيتامينات مثل بي و سي, والعديد من المعادن منها المنغنيز, الفلورايد, الالمنيوم وتشكل نسبه ليست ضئيله من مكونات الشاى ,كما تم اكتشاف ان الشاى الأخضر يحتوى على اكثر من  200 مركب حيوي نشط, المسببه فى اكتسابه للنكهه والكافيين.

وله الكثير من الفوائد من اهمها 

الحمايه من الأصابة بمرض السرطان  حيث تقوم مركبات مضادات الاكسدة بحماية الحمض النووي للخلايا من تأثير الجذور الحرة,كما تعمل على حمايه الجلد من تأثير الأشعه الفوق بنفسجيه المنبعثه من الشمس,ويأتى دور مركبات البولي فينول التى تعمل على منع تكاثر الخلايا السرطانية من خلال منع تكون الاوعية الدموية في الخلايا السرطانية.

وبعد اجراء الدراسات من قبل العلماء وجدوا أن شرب فنجانين من الشاي الاخضر يوميا قد يقلل

من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18٪.

الزعتر

يستخدم الزعتر فى انتاج زيت الزعتر الذى ظهر اولاً عن طريق الأغريق قديماً, كما استخدموه للعلاج الكثير من الأغراض منها :  كمضادات حيوية لعلاج الالتهابات و لمحاربة البكتيريا والفطريات. وفى الحفاظ على فروة رأس صحية، كما يستخدم كعلاج لقشرة الرأس ولزيادة نمو الشعر وكثافته عن طريق خلط بعض القطرات من الزيت النقى مع ملعقه كبيره من الشامبو ويوضع على فروه الرأس, كما يمكن صناعه ملرهم من خليط زيت الزعتر مع زيت جوز الهندووضعه على الشعر بعد غسله جيداً.

ويعمل كاطارد للريح لإحتوائة على الثيمول حيث يتخلص من مشاكل الأنتفاخ ويعمل ايضا على منع عملية فقدان الوزن, كما يساعد فى عمليه الهضم والقضاء على الدهون والسموم فى الجسم.

الكركديه

يستخدم نبات الكركده فى العديد من النواحى الطبيه مثل علاج الألتهابات وارتفاع ضغط الدم والحمى وتهدئه الأعصاب وذلك لأحتواء زهوره واوراقه على خصائص طبيه مهمه وكذلك عصارته ومن اهم مميزاته:

عند شرب الكركديه الساخن يعد مفيد جدا لأمراض القلب والشرايين , حيث يعالج ارتفاع ضغط الدم، وله تأثير مدر للبول , ويحتوي على مضادات للالتهابات ,ويمكنه علاج الضغط المرتفع

يقلل من الكولسترول الضار والدهون وهذا يحمي من الإصابة بأمراض ارتفاع الدهنيات.

كما يعمل على تقليل آلام الدوره الشهريه للنساء ويعالج التشنجات وتقلبات المزاج والأكتاب.